قسم التخدير

نبذة عن القسم:

يتبنى برنامج تقنية التخدير تخريج متخصصين في تقنية التخدير، يعملون على تقديم مستوى متميز من الرعاية الصحية، مواكبين معايير الجمعية الأمريكية للتخدير، إلى جانب أفضل معايير الممارسة الطبية في التخدير.
ويعد تخصص تقنية التخدير من التخصصات الدقيقة؛ فالاعتماد عليه في غرف العمليات يكون كبيراً جداً، فمختص تقنية التخدير هو المختص الذي يساعد في تجهيز معدات التخدير قبل العمليات، ويجهز ويفحص ويشغل معدات المراقبة أثناء العمليات، ويتأكد من توفر الأدوية والمتطلبات والمعدات المطلوبة أثناء العمليات، ويجهز وضع المرضى طبقاً لإجراءات العملية المطلوبة، ويساعد الأطباء في كافة خطوات التخدير الكلى والنصفي والموضعي، وفي حالات الإنعاش الطارئة.
ومدة الدراسة بهذا التخصص ثمانية فصول دراسية ( الفصل الاول والثاني (عام), والست فصول المتبقية تخصصيه ويخصص الفصل الثامن للمشروع والتدريب الميداني )؛ يُتِم الطالب خلالها دراسة ما مجموعه مائة وستة وأربعين وحدة دراسية (146 و . د)، على مدى أربع سنوات دراسية كاملة .

رؤيـة القسم:

برنامج تقنية التخدير يهتم بإعداد الطلاب للتعليم المستمر، ليكونوا أعضاء مميزين في فريق الرعاية الصحية بالمستشفيات المختلفة، كما أن البرنامج ملتزم بتخريج مختصي تقنية تخدير مدربين، لمعاونة أطباء التخدير في توفير رعاية آمنة وذات جودة عالية للمريض الجراحي.

القــــــــيم:

يتبع برنامج تقنية التخدير القيم التالية
التزام المهنية والأخلاق.
تقدير مسؤولية الخريج تجاه المجتمع.
تثبيت قيمة التعليم المستمر للخريج ضماناً للجودة.
التميز في جميع الجوانب وخاصة في مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمي.
الشفافية الكاملة في إدارة البرنامج.

الاهداف:

تدريب الطالب على تخدير المريض تحت إشراف طبيب التخدير المختص.
ربط الدراسة الأكاديمية بالخبرة العملية.
توفير التدريب الكافي للطلاب ليشاركوا في كافة المهام المنوطة بهم مستقبلاً.
التقييم المستمر لجودة الدراسة الأكاديمية والإكلينيكية لضمان مخرجات تعليم متميزة.