قسم المختبرات

نبذة عن القسم:

أنشئ قسم المختبرات الطبية في العام الدراسي 2016- 2017 بهدف الوفاء بحاجة المجتمع الليبي من الكوادر الصحية في شتى المجالات العلاجية، والتشخيصية والوقائية والتأهيلية لتواكب في تأهيلها مستوى الخدمة الصحية والطبية المتطور و ترقى إلى مستوى التقدم العلمي والتقني في المجالات الصحية عامة.
ويقوم أخصائيو المختبرات الطبية بإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية المخبرية المختلفة والمتنوعة التي تساهم في تشخيص الحالات المرضية المختلفة وأيضا متابعة علاجها.
والدراسة في قسم المختبرات الطبية تفتح المجال أمام الطالب لكي يتعرف بشكل كامل على التحاليل الطبية والإكلينيكية لتشخيص الأمراض المختلفة، كذلك تعطي الطالب فرصة اكتساب خبرة علمية نظرية ومعملية من خلال خطة دراسية متكاملة لكافة مجالات التحاليل وهناك العديد من التخصصات منها

رؤية القسم:

الارتقاء بالمستوى الأكاديمي والبحثي لمواكبة التقدم العلمي إقليميا وعالمياً و العناية بمتطلبات المجتمع مع محاولة الوصول إلى مكانة مرموقة على مستوى المجتمع المحلي، ونسعى في القسم لفتح تخصصات في علوم طب المختبرات كتخصص الأحياء الدقيقة الطبية والطفيليات، وتخصص علم الدم وبنك الدم، وتخصص الكيمياء السريرية والهرمونات، وتخصص الوراثة والأحياء الجزيئية.
كما يسعى القسم لينال طلبته درجة البكالوريوس متأملاً في المستقبل فتح برنامج دراسات عليا لنيل درجة الماجستير في علوم طب المختبرات، كما نطمح أن نحتلّ مركزاً متميزاً في تخصص طب المختبرات في دولة ليبيا، والعالم العربي

رسالة القسم:

إحداث إضافة جديدة في العلوم الطبية التطبيقية وذلك من خلال الخطط التدريسية التي ترتكز على إتباع أحدث الوسائل والأساليب العلمية واعتماد الخطط المنهجية والأبحاث المميزة والمختبرات الطبية المجهزة بالمعدات المتطورة والأجهزة الحديثة، والأنشطة الطلابية الخلاقة، بالإضافة للكادر الأكاديمي المتمرس، لتأهيل أخصائيين في مجال التحاليل الطبية على درجة عالية من المهارة الفنية والعملية، يسهم في تلبية احتياجات سوق العمل والارتقاء بمنظومة العمل الصحي الليبي والعربي.

أهداف القسم:

1. إعداد خريجين بمهارات علمية وفنية عالية في مجال التحاليل الطبية.
2. إعداد خريج قادر على تطوير واختيار وتقييم التقنيات والطرق المستعملة في التحاليل.
3. تأهيل خريجين في مجالات التشخيص المخبري المتقدم مثل الفحوصات المعتمدة على البيولوجيا الجزيئية والفحوصات الوراثية والجينية، والكشف المبكر عن السرطانات والأمراض الفيروسية بالإضافة إلى الفحوصات المناعية والمصلية المتقدمة.
4. إعداد خريج يمتلك المعرفة والدراية الكافية حول أهمية تطبيق وتفعيل نظم ضبط ومراقبة الجودة في المختبرات الطبية
5. تأهيل وإعداد خريجين ليكونوا قادة في العمل الصحي الميداني وإكسابهم المهارات الإدارية والاشر افية.
6. إعداد خريج ملتزم بأدبيات وأخلاقيات العمل المهني والصحي يحافظ على خصوصية وسرية البيانات والمعلومات المتعلقة بالمريض والمؤسسة الصحية التي ينتمي له.