كلية التقنية الطبية

يسعدني ويشرفني أن أرحب بكم بكلية التقنية الطبية بجامعة السلام الدولية، وبصفتي عميد الكلية أضع على كاهلي مسؤولية استكمال ما بدأته الإدارات السابقة من إنجازات هامة تشكر عليها وأن ننطلق سوياً نحو آفاق جديدة تليق بهذه الكلي. وهذا لن يتحقق إلا باستثمار عناصر التميز لكليتنا وأولها الثروة البشرية والمتمثلة في أعضاء هيئة التدريس وكافة الموظفين بالإدارات المختلفة والذين يعملون بكل جد للدفع بالعملية التعليمية وتقديم الخدمات المتميزة لطلاب وطالبات الكلية الأعزاء حتى يكونوا جاهزين بعد تخرجهم لخدمة مجتمعهم وإرساء قواعد نهضة دولة ليبيا.

إن رؤيتي لكلية التقنية الطبية أن تكون لها مكانة من الريادة ليس فقط على المستوى المحلي بل على مستوى الكليات العالمية في عالم يموج بالعديد من الأفكار والإمكانيات والتحديات، وذلك لن يتحقق إلا بزيادة التعاون مع كافة المؤسسات الدولية وتنشيط التبادل العلمي والأكاديمي مع الجامعات العالمية وهذا يتطلب الاهتمام بالبحث العلمي ودعم المهتمين للنهوض بأبحاثهم.

كما أن دور الكلية لا يقتصر فقط على دعم التميز العلمي بل يتعداه لتشجيع طلابنا على ممارسة كافة الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية مع إعدادهم للاندماج في المجتمع ورفع قابليتهم للتوظيف. وهذا لن يحدث إلا بربط الكلية بالمجتمع وتعديل المناهج الدراسية والتركيز على الأبحاث العلمية والتطبيقية التي تخدم مؤسسات المجتمع في كافة مجالات العلوم الصحية للرفع من مستوى الرعاية الصحية الأولية بليبيا .

أ. د / مرعية فرج المهدوي

عميد كلية التقنية الطبية

الرؤية:

إعداد كوادر طبية متميزة في مختلف مجالات التقنيات الطبية ,تكون لها الريادة إقليمياً وقادره على المنافسة عالمياً من اجل تقديم خدمات صحية متطورة وعالية الجودة للمجتمع .

الرسالة:

تلبية احتياجات المجتمع بتخريج كوادر علمية متخصصة لديهم القدرة على التطور والتطوير، ومؤهله لتقديم خدمات طبية عالية الجودة من خلال إتباع أحدث التقنيات والوسائل التعليمية ،بالإضافة الى المشاركة في إجراء الأبحاث العلمية التي تساهم في خدمة المجتمع.

الأهداف:

1- إعداد خريجين بمهارة علمية وفنية عالية في مختلف مجالات التقنيات الطبية ومؤهلين للعمل بكفاءة.
2- مواكبة اخر المستجدات العلمية في حقول الاختصاصات الصحية والطبية في دول العالم المتقدمة.
3- تأهيل وتنمية وتطوير القدرات البشرية في مختلف تخصصات التقنية الطبية.
4- إنتاج أبحاث علمية ودراسات متخصصة لإيجاد حلول للمشاكل التقنية في المجال الطبي.
5- المساهمة في النهوض بالبحث العلمي والتقني في علوم التقنيات الطبية.
6- إقامة المؤتمرات والورش العلمية وإصدار المنشورات العلمية المتخصصة .
7- المساهمة الفعالة في الرفع من مستوى الثقافة الصحية بالمجتمع.

المبادئ والقيم

• استعداد الكلية لتوفر درجات من التركيز والشغف للمعرفة، حيث يمكن للأفراد التعلم بشكل أفضل عندما يكونون على استعداد جسدي وعقلي وعاطفي للتعلم.
• ترسيخ مبدأ الممارسة من خلال تلك الأشياء التي يتم تكرارها كثيرًا يسهل تذكرها على نحو أفضل، وقد ثبت أن الطلاب يتعلمون بشكل أفضل ويحتفظون بالمعلومات في أذهانهم لفترة أطول عندما يتبعون أساليب العمل والتكرار المجدية، وهذا كله مبني علي أسس التدريب والممارسة والتي سوف تعمل عليه الكلية.
• العمل على مبدأ التأثير وهي فكرة تطبيق إمكانية تعزيز التعليم عندما يكون مصحوبًا بشعور بالسرور أو الرضا، ومن الالتزامات الهامة التي سوف تتبع داخل الكلية هي حالة التعلم بطريقة تجعل كل متدرب قادرًا على رؤية الدليل على تقدمه وتحقيق قدر من النجاح .
• أتخاد مبدأ الحداثة منهجاً حيث أن مختلف العلوم سوف تكون حديثة ومتطورة، كما أن هذه العلوم التي يتم تدريسها حديثًا يسهل تذكرها على نحو أفضل .
• ترسيخ مبدأ الحرية حيث أن العلوم التي يتم تعلمها بحرية يتم تعلمها على نحو أفضل، وكلما زادت مساحة الحرية التي يتمتع بها الأفراد داخل التعليم، زاد الرقي الفكري والأخلاقي الذي يتمتع به المجتمع بالكامل، وسوف ينتهج حرية الاختيار، وحرية الفعل، وحرية تحمل نتائج الفعل .
• ترسيخ القيم الدينية والأخلاقية بين الطلاب والمعلمين والعاملين داخل الكلية والتي سوف يرتقي بها المجتمع بالكامل .
• العمل علي زيادة الروح الوطنية والعطاء لدي الطلاب والمعلمين والعاملين في الكلية وتحقيق مبدأ المواطنة والمساواة والعدل بين الجميع من أجل الازدهار والرفعة للوطن .

النظام الدراسي

النظام الدراسي المتبع هو النظام المعتمد لنيلٌ درجة البكالوريوٌس ،مدة الدراسة بالكلية ثمان فصول دراسيةٌ (الفصل الاولى والثاني عام).